ملاحظات أخرىحول(قراءة في ديوان ( وعيناها..))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ملاحظات أخرىحول(قراءة في ديوان ( وعيناها..))

مُساهمة  ربيع سعداوي في الأحد فبراير 21, 2016 7:07 am



نقلا عن http://difaf.forumactif.org/t4907-topic


جهنّم اللّفظ فنّي .. واللَّظى صوري ** * * فلا مفرّ لذاك الظّبي من سقري...
البدء من هنا وبهذا السؤال البرئ:ان ياتي حسن المطلع في قراءتكم لــ (وعيناها...) خليليا اليس دليلا عفويا على ان الشعر الاصيل هو العمودي وليس شعر التفعيلة؟والاجابة أنت تقدمها لنا بعفوية اخرى ,تقول استاذ : (لن نظفر بهذا الجواب إلا إذا ارتمينا في بؤرة القصيد، وأبحرنا مع النّاي الخليلي يقلّبنا على الجمر بيد الأمير كيف يشاء.. !!) وانا احسب ان العنوان الفرعي (شعر والله اعلم) وعي الشاعر الباطني. وبتعبيركم الاستفهامي : (هل يشّك فعلا الأمير إن كان ما بين دفّتي هذا السّفر العظيم هو شعر أم لا..؟) وهو شك في محله او (رسالة مشفّرة أخرى لآتحتاج إلى قراءة متمعنة..؟ " او تشفير ).ثم لماذا التعبير ( الناي الخليلي) وليس النازكي او السيابي او غيرهما من مؤسسي شعر التفعيلة, والمجموعة غيرخليلية المبنى في عمومها . في هذا المعنى من خربشاتي وحاشاك استاذي :
لما تقفيات تــــلازمكم* * * *وهجّرتم القـــوم عنها أمد؟
أليس دليـــلا على خبل* ** *أصــاب عقولكم بالبلـــــد؟
القصيدة كاملة رابط الاحالة اليها
http://www.t7di.net/vb/archive/index.php/t-56960.html
او
http://kouttab-41.forumforhim.com/t144-topic

كما ان كون( معظم قصائد الدّيوان تطوّف حول المحور الغزلي) ظاهرة اخرى تسترعي الوقوف عندها. اين الرجل واين المرأة بالمعنى الحقيقي؟انا ومن غير تقليل في شاعرية (الامير) ولا بقصد الاساءة المس فيه وفي غيره من الغزليين (هرمونات انوثة) زيادة عن (هرمونات الذكورة)..وانت الشاهد الاول..الست تقول : (كيف يتأتّى لشاعر هذا الوصف الدّقيق لأحوال المرأة النفسيّة بانسيابيّة بالغة وجمال ( مروّع )، لا تكاد تجد فيها هفوة من تعبير أو زلّة في لفظ ، كأنّك – وأنت تقرأ – تنحدر مع نهر سلس دفّاق عذب الماء بارده) بغض النظر عن ادلة وشواهد اخرى. وانا اقرأ لك عن ديوان الشاعر واقرأ له (حيزية الحلقة الأولى).

ثم اذا اخذنا في الحسبان وان الشاعر بيتعبيرك(مشغول للغاية ولا يجد فرصة للدردشات الطويلة التي تهدر وقته),وإن لم توضح لنا اهتمامات الشاعر وهل هي السعي او الانهماك في الكتابة والتاريخ للقصائد؟ إذ ما معنى القول : (في فترة فعليّة لا تتجاوز ستة أشهر، كتب فيها في حقيقة الأمر من أجمل القصائد الكعبيّة، وهو بهذا لا يقدّم لقارئ الشعر جودة نوعيّة في الشعر وحسب، بل يقدّم له أيضا زخما في النتاج الشعري بنسق إبداعي يكاد يكون واحدا في جلّ قصائده..)؟صحيح نحن في عصر السرعة وقد ذهب عصر الحوليات وولى... نحن في عصر الساندويتس... نحن في زمــن ( قل ما تشاء ولا تقل شيئا) بشهادة الشاعر الامير بحق (يوسف الديك). واراك تريد ان تغتصب منه امارة الشعر..رابط يحيل الى المقولة ووجهة نظري في حينها
http://www.dailymotion.com/video/xmc7vg_%D9%82%D9%84-%D9%85%D8%A7-%D8%AA%D8%B4%D8%A7%D8%A1-%D9%88%D9%84%D8%A7-%D8%AA%D9%82%D9%84-%D8%B4%D9%8A%D8%A6%D8%A7-%D9%81%D9%8A-%D9%84%D8%BA%D8%A9-%D8%A7%D8%B9%D8%AF%D8%A7%D8%A6%D9%86%D8%A7_people
او الرابط
http://www.al7akaia.com/forums/showthread.php?t=20255

اتصور وان ظاهرة الغزل ملهاة قد جرت عاينا الماسي . لقد اصبحت غرض كل من هب ودب وبالاسلوب الذي احب او يحب. وكون الشاعر محمد جربوعة في غزلياته المطلوب وليس الطالب لي فيه راي من خلال (أحوال مغامرة تجاوزت رُبعَ قصيدة) هو يتعالى حتى عن القارئ (القاصر)
وتقول: ممنوع لكلّ رقيقة * * ولمن تذوب بكلمة ولقاصر..."
لضرورة شعرية(جريا وراء القافية) او لنرجسية فيه او لاسباب اخرى.وصحيح ان الحديث عن الغزل صار من ديدن حتى النساء.وبالمثال تتضح الامورٍ على سبيل المغازلة ايضا إذ من عادتي ضرب عصافير بحجر واحد ::
هيامي بها فوق كل الظنون*****وفوق الذي كان او سيكــــون
اذا شئتم هي امـــــــــــــراة****وان شئتم من ذوات البطــــون
هممت بها غلّقـــــت بابهــا
]http://i64.tinypic.com/2lsxnpf.gif
ولست بمن يدعي للجنــــــون

ترونها ترتدي هذا الحجـــاب

http://www.aswat-elchamal.com/photos/50237_.jpg
وتكتب عن غزل بل مجـــــون
لنقـــرأ لها فيه ذي الشطحـات
http://www.aswat-elchamal.com/ar/?p=98&a=50237

http://www.aswat-elchamal.com/photos/1451863648.jpg
لعـــــــم التزلّــف باسم الفنـــون
شهادتي في الرجل لا تعادلها شهادتها وبخاصة وانا من خارج حرمه الجامعي او مملكته الشمالية...رابط الاحالة:
http://difaf.forumactif.org/t4861-topic


ربيع سعداوي
Admin

عدد المساهمات : 138
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://rabaisaadaoui.montadamoslim.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ملاحظات أخرىحول(قراءة في ديوان ( وعيناها..))

مُساهمة  ربيع سعداوي في الأحد فبراير 21, 2016 7:09 am

ثلاث ملاحظات حول(قراءة في ديوان ( وعيناها..) لمحمد جربوعة) http://difaf.forumactif.org/t4899-topic


لااخفي اعجابي بدراستك القيمة وقد استفدت منك واستمتعت فلك جزيل الشكر .مع ذلك فانا لي ثلاث ملاحظات وانا اقرا لك لاول مرة لا تنقص من جهدك بل هن من قبيل(الاختلاف في الرأي لا يفسد ودا):
الاولي: في معرض حدييثك عن ظاهرة التناص كخاصية تطبع كتابات الشاعر قلت(وذلك ما عابه النّقاد في كتابات كثير من المبدعين الملتزمين) فهل الشاعر(محمد جربوعة) الامير غير ملتزم ؟يخيل لي واتك من حيث تريد اسباغ الاوصاف والنعوت فانت في وضع اشبه بحالة شوقي في (خدعوها بقولهم حسناء),
الثانية ان اخترت له لقب(الامير) من (الامارة) وليس (الرئيس) من (الرئاسة) فقد وفقت,وذلك لان الرئاسة اليوم تسند حتى الى من هوعلى الكرسي المتحرك واين ؟في بلد ينعت ويوصف ويسمى(بلد المليون شهيد) خلافا للامارة التي لانعرف عنها وعن من وسموا بها سوءا الا فيما ندر كـ(طه حسين) بشعوبيته ومكره وإن بمرادفها(عميد الادب العربي) من(العمادة) و(نجيب محفوظ)في جائزة نوبل كـ(إفادة) او(استفادة) يقال وانها لما يشبه (الرفادة).او (سلمان رشدي) في(ايات شيطانية)بحائط المبكى لما وفى وأوفى به للغرب من طقوس (عبادة)
من خربشاتي منذ 2003في اسباغ النعم والاستفادة من الحضوة واليانصيب:
مشعوذون فقط دعهم وما الفوا****ما ينفع الناس يبقى دائما قمما
هـــــم يكتبون لأن المال فرّحهم****لأن أيـــــدي خفاء تدفع الذمـما
الثالثة:ونبقى في التناص ومع مصطلح التناص نفسه فاسالك استاذي:هل ترى وان القران نص ولذلك تجيزلنفسك ان تطلق على الاخذ منه او استحضاره بما يرادف في النقد القديم(الاقتباس او التضمين) مصطلح التناص؟ان حداثة المصطلح ولمعانه لا يكفيان للاستخدام الخبط عشوائي او من غير روية وانتقاء وتخير للالفاظ..اللهم الا اذا كانت هناك حاجات في نفس يعقوب مثلا(حتى يقال حداثي اوملم بالمصطلحات...او....او.) من (الجذبة) وبين قوسين ايضا اخشى عليك من التصوف الزائد عن الحد .فـــ(الشيء إذا زاد عن الحد انقلب الى الضد)
حساسيتي بخصوص المصطلحات استاذي اليكم بها شعرا:
من(الحداثة) يا كم أحدثوا بدعا****الى( لسانية) لم تحلل العقـــــــــدا
وبشيء من الامتعاض وبالمثال يتضح الامر:
خشـــــــان يـــا أهلا بـكم ومضـا
عنــــــــدي ســؤال كان مفترضـــا:

مـاذا ترى في الــــــف مصطلــح:
كل تهـــــــاوى وانتهى عرضــا؟

ن

موذج من المداعبة اللغوية وفي المصطلحات/
على غير مــــا اعتادت الديكـــة
علت صيحة *الديك* ..هذا اللئيم
اللعب على المكشوف بواحة العرب بالقسم الادبي تحت عنوان/
على غير مــــا اعتادت الديكـــة
رابط آخر في الخدمة/
http://www.jwhr.net/forum/t15440.html
ممكن زيارة الفريق العامل*الديكي* هنا ايضا/
http://www.jwhr.net/forum/t17739.html

جئت ابتكــــــــارا إنما عبثــــــــــا
عـن الخليل يرتضـــــــى عوضــا

ليس البديـــل فــــــــي تجاوزنــــا
للذات ..مهما قيـل:هذا مضـــــــى

لا..لم نعد حقــــــــلا لتجربـــــــة
لا يدّعـــي إلاّ الــــــذي مــــرض

من لي برد منـــــــك يقنعنــــــــي
هل يا ترى وحدي الذي امتعضا؟

كما اعرفك اظنك تعرف الاسم ربيع سعداوي
كيف احوال: ملتقى العروض..؟
انت تعرف وانني فرضت رقابة على كذا منتدى..
دعني اسالك اللحظة/
لماذا تقديم الدروس هنا بواسطة الغير؟خدعة وتغرير من دون شك
لتمرير السياسة التدميرية؟تهربا من الفضائح وتسترا باسماء وهمية.
توقع المصيبة يخفف من صدمتها.
الفلسفة الغربية تقول/
أنا اشك اذن انا موجود


القراءة النقدية هذه بموقع اصوات الشمال تحت الرعاية السامية للشاعر رابح بلطرش وهذا رابط الاحالة اليها
http://www.aswat-elchamal.com/ar/?p=98&c=4&a=50565


سعداوي ربيع
عضو مبدع
عضو مبدع

ذكر عدد الرسائل: 1527
نقاط: 2535
تاريخ التسجيل: 27/10/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ثلاث ملاحظات حول(قراءة في ديوان ( وعيناها..) لمحمد جربوعة)

مُساهمة من طرف سعداوي ربيع في الإثنين فبراير 15, 2016 1:09 pm
اول تعليق

حديث عن بوبرويطة على هامش النقد الادبي http://difaf.forumactif.org/t4899-topic#7889
ثلاث ملاحظات حول(قراءة في ديوان ( وعيناها..) لمحمد جربوعة)
لااخفي اعجابي بدراستك القيمة وقد استفدت منك واستمتعت فلك جزيل الشكر .مع ذلك فانا لي ثلاث ملاحظات وانا اقرا لك لاول مرة لا تنقص من جهدك بل هن من قبيل(الاختل
difaf.forumactif.o هناhttps://www.facebook.com/k.maquaria
ثلاث ملاحظات حول(قراءة في ديوان ( وعيناها..) لمحمد جربوعة)
لااخفي اعجابي بدراستك القيمة وقد استفدت منك واستمتعت فلك جزيل الشكر .مع ذلك فانا لي ثلاث ملاحظات وانا اقرا لك لاول مرة لا تنقص من جهدك بل هن من قبيل(الاختل
difaf.forumactif.org


سعداوي ربيع
عضو مبدع
عضو مبدع

ذكر عدد الرسائل: 1527
نقاط: 2535
تاريخ التسجيل: 27/10/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ثلاث ملاحظات حول(قراءة في ديوان ( وعيناها..) لمحمد جربوعة)

مُساهمة من طرف سعداوي ربيع في الإثنين فبراير 15, 2016 1:10 pm
https://mohamedjarboua.wordpress.com/2015/07/25/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D9%86%D8%A7%D9%85%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D8%A8%D9%88%D8%B9%D9%8A-%D9%84%D8%B5%D8%A8%D9%8A%D9%91%D9%8C-%D8%B4%D9%82%D9%8A%D9%91%D9%8D-%D8%B3%D9%8A%D8%B5%D8%A8%D8%AD/comment-page-1/#comment-28

الارسال الى موقع الشاعر


سعداوي ربيع
عضو مبدع
عضو مبدع

ذكر عدد الرسائل: 1527
نقاط: 2535
تاريخ التسجيل: 27/10/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ثلاث ملاحظات حول(قراءة في ديوان ( وعيناها..) لمحمد جربوعة)

مُساهمة من طرف سعداوي ربيع في الإثنين فبراير 15, 2016 6:42 pm
د الاستاذ عبد الله لالي في الفايس بوك
https://www.facebook.com/llaliabdella

مشكور أخي ربيع سعداوي على المتابعة والدّقّة في قراءة النّصوص وأنا سعيد بملاحظاتك .. ولا خلاف بيننا فيما ذهبت إليه .. وبالنّسبة للملاحظة الأولى فإنّ الأستاذ محمّد جربوعة هو أحد أعلام الشعراء الملتزمين ،وعبارتي التي علّقت عليها تؤكد ذلك ولا تنفيه ، ولا أدري كيف فهمت من عبارتي عكس ذلك ، وإنّما هو تميّز بالتناص التلقائي غير المصطنع أو المتكلّف البارد الذي عرف به بعض الأدباء الملتزمين، وعابه عليهم النّقاد .. وهذا أمر جليّ جدّا .. أمّا بالنّسبة لمصطلح التناص فأنا من أشدّ النّاس تجنّبا للمصطلحات الغربيّة في القراءات النقديّة ، لكن أحيانا هناك مصطلحات مقبولة ومستساغة ، لها دلالة قويّة يمكن توظيفها بلا حرج ، ومصطلح التناص يشمل الاقتباس والتضمين وإعادة النسج على المنوال نفسه ..وإذا وجد مصطلح عربيّ يغني عنه ويعطي الدّلالة ذاتها فنحن أولى النّاس بالأخذ به ..وأمّا الإحالات التي أشرت إليها فيسعدنا أن نطلع عليها ونستفيد منها

.

وهذا ما دي عليه بعد الرد السريع والبسيط على صفحته

( فقه اللغه) المقابل لـ(علم اللغة واللسانيات..و.و.) الا ترى فيه قداسة وهيبة ما مثلا..هو في نظري مصطلح يفي بمرادفاته الحديثة وزيادة هو يجعلنا ونحن نتعامل مع اللغة نتعامل معها باحترام اوما يشبه القداسة لا كمن يتعامل مع اللسان مجرد مادة او موضوع لعلم من العلوم... بمجرد المصطلح(فقه اللغة) نتعامل مع اللغة وندخل بها وعليها ومنها واليها من محرابها ..وديسيسور في المبدأ(دراسة اللغة في ذاتها ولذاتها) قد يكون حقا يراد من ورائه باطل...ولنقس عليه مبدا او نظرية( الفن للفن)...
ومثله التناص اذا قورن بالاقتباس...التناص يوحي بالتساوي والكفؤية بين النص والآية الكريمة محل (الاقتباس) ولا اقول التناص..وعلى خلاف ذلك الاقتباس فهو يحافظ على سمو الآية مقارنة مع النص الشعري عند اخينا محمد او غيره...لنتعامل بمصطلحاتنا فهي تغنينا عن المصطلحات الحديثة...بل ما من مصطلح الا وله جذور عندنا وزيادة بظلال وايحاءات غير جافة ولا هي محكومة بماديات العصر ....ان ازمتنا ازمة مصطلحات..الغرب خلط لنا النابل بالحابل ونحن لانبهارنا وقعنا في كذا فخ....نتائجه دمار للذات العربية نعيشه اليوم...خصومات هامشية بسبب تعدد المصطلحات وكثرتها ووحدة الموضوع او الشيء.
ببساطة المصطلحات الحديثة مادية جافة لا روح فيها ولا ظلال او ايحاءات/
(ومصطلح التناص يشمل الاقتباس والتضمين) بتعبيركم يعني ان التناص بمثابة الكل والاقتباس والتضمين اجزاء...لنتحرر من عقدة النقص التي هي عندنا..ولنخرج من (طريق عرب طريق فرنسيس)او( نمال عرب نمال فرنسيس) والتعابير التي تحمل في طياتها احتقارنا لانفسنا من حيث لا ندري...الكلمات تعدي والاجيال تخلقها الكلمات ايجابا او سلبا...فلنحسن استخدام اللغة...والحرب اليوم لغوية اكثر منها بوسائل الدمار المادية.

تمتلك اسلوب نقدي من السهل الممتنع ...ربنا لا يحرمنا منك استاذي...انصح نفسي وغيري فقط ان نبتعد نسبيا عن الحماس او الاندفاع في ابداء وجهات النظر النقدية...ولا احد يملك الحقيقة...انت رائع ثم صدقني انت عندي اكثر روعة
انطباع شخصي وليس تقييما لك....
انا لست ابحث عن شهرة******ولست باحسن من احد


سعداوي ربيع
عضو مبدع
عضو مبدع

ذكر عدد الرسائل: 1527
نقاط: 2535
تاريخ التسجيل: 27/10/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ثلاث ملاحظات حول(قراءة في ديوان ( وعيناها..) لمحمد جربوعة)

مُساهمة من طرف سعداوي ربيع في الإثنين فبراير 15, 2016 6:45 pm
في صفحة الاستاذ اضفت التعليقات

ردي بالتمام والكمال استاذي العزيز...http://difaf.forumactif.org/t4899-topic#7892 وفي الموضوع....http://www.2shared.com/.../3c9fb7a8/_________.rar.html منكم نستفيد

ثلاث ملاحظات حول(قراءة في ديوان ( وعيناها..) لمحمد جربوعة)
DIFAF.FORUMACTIF.ORG
J’aime · Répondre · Supprimer l’aperçu · À l’instant
Poutine Rabai
Poutine Rabai
للتحميل...http://www.2shared.com/.../a596e612/__________.rar.html
ملتقى .rar download - 2shared
ملت…


ربيع سعداوي
Admin

عدد المساهمات : 138
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://rabaisaadaoui.montadamoslim.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى